انقر للاتصال على ال واتساب 7/24

نصائح عند شراء عقار

نصائح لشراء العقارات في تركيا

1- احرص على حسن اختيارك لموقع العقار الذي ستقوم بالاستثمار فيه.

يعتبر موقع العقار من أهم العوامل التي إن لم تتم مراعاتها بشكل صحيح فإنها ستؤدي إلى فشل الاستثمار كما أنها قد تؤدي إلى خسارة في بعض الأحيان لذلك يجب على المستثمر الانتباه دوماً إلى التدقيق وأخذ الوقت في اختيار موقع الاستثمار الذي ينوي اجراءه، حيث تعتبر بعض المناطق ذات حظ أكثر من غيرها من حيث الطلب على العقارات فيها وذلك لا يأتي من فراغ إنما يكون نتيجة الميزات التي تمتلكها هذه المنطقة عقارياً من حيث خدماتها مثلاً ومن حيث الاحتمالات المستقبلية للنشاط السكاني وطبيعته في المنطقة، لذلك فعلى المستثمر أن يكون حذراً في اختيار الموقع، و بإمكان المستثمر الذي يعتمد على وسيط عقاري ناجح وصادق أن يصل لهدفه خلال زمن قياسي .

2- احرص على أن يكون لديك وسيط عقاري موثوق و صادق

يقوم الوسيط العقاري المهني بفهم طلب المستثمر ومن ثم توجيهه إلى الاحتمالات الأكثر ربحية، كما يقوم الوسيط الناجح والصادق بتحصيل أسعار مختلفة عن غيره في معظم الأحيان إذ أن الوسط العقاري هو وسط تنافسي من الطراز الأول، والوسيط العقاري الموثوق هو الذي يحصل لك على ما تطلبه و بأفضل سعر، لذلك لا بد للمستثمر من اعتماد وسيط مناسب و مجرب.

3- ابتعد عن العقارات التي يكون فيها مشاكل أو عيوب

مثل هذه المشاكل قد تؤخر من حصولك على وثيقة الملكية الخاصة بها (كأن يكون على العقار دين لبنك أو شركة) كما يجب دوماً التأكد من جميع المستندات الموجودة بين يديك والتي تصف العقار ويتم ذلك بمساعدة من وسيطك العقاري ولدى الدوائر الحكومية المتعلقة بالعقارات كدائرة السجل العقاري وغيرها وذلك في حال كنت تشتري العقار من مالكه الذي هو شخص وليس شركة، أما في حال كنت تشتري عقارك من شركة إنشاءات فتأكد من سمعة هذه الشركة و مدى التزامها بما تعدك به .

4- كن حريصا فيماً يتعلق بالعقود والثبوتيات التي ستقوم بالتوقيع عليها

و هذا فيما لو بدأت بإجراءات تملكك للعقار وتأكد من كل بند موجود فيها ومن الأرقام التي تصف العقار والتي تعبر عن المبالغ التي ستدفعها، واحرص على التأكد من الشروط الموضوعة لك وعليك في كل حالة من الأحوال كحالة انسحابك من طلب العقار بعد التثبيت عليه وحالة تأخر الشركة الانشائية في تسليمك للعقار في الزمن المحدد، يجب أن تكون على دراية تامة في حال كنت تشتري عقاراً من كل التفاصيل ويمكن الاستعانة لأجل ذلك بمترجم يقرأ لك ويشرح لك كل ما ستقوم بالتوقيع عليه كما يمكن الاستعانة بمحامي متخصص في العقارات ويمكن لوسيطك العقاري أن يقوم بكل هذه المهام ويضعك في صورة ما يحدث وما سوف يحدث، تقوم السمان العقارية بتوجيهك في ما يتعلق بكل هذه الامور وتضعك دوماً على الطريق السليم والآمن .

5- تأكد من أن سعر العقار الذي ستقوم بشرائه موافق لأسعار العقارات المماثلة له و من نفس الفئة

ويعتمد هذا على المنطقة التي يقع فيها العقار و يمكنك طلب ذلك من وسيطك العقاري للتأكد كما و يمكنك القيام بالسؤال بنفسك عن ذلك من الأشخاص المجاورين، وغالباً ما يكون هذا الأمر في حال شرائك لعقار قديم من صاحبه حيث أنه لن يكون لديك مرجع للتأكد من سعر العقار الذي تطلبه فعليك الحرص والحذر من ذلك لئلا تمتلك عقاراً تكتشف فيما بعد أنك لن تستطيع بيعه بزيادة في سعر شرائه ولا حتى بنفس السعر القديم، مثل هذه الحالة تصادف نادراً في حال طلبك لعقار من شركة إنشائية حيث أن أسعار الشركات الانشائية غالباً ما تكون ثابتة للجميع ولكن وسيطك العقاري قد لا يكون جديراً بالثقة وقد يرفع السعر من تلقاء نفسه بالاتفاق مع بعض الشركات الانشائية التي تقبل بمثل ذلك، تلتزم السمان العقارية مع عملائها كافة بأن تكون أسعارها بالجودة الكافية التي تضمن للمشتري أو للمستثمر ربحاً معتبراً فيما لو أراد المضي في بيع عقاره فيما بعد .

 

6- تأكد من رؤيتك لعديد من الخيارات ولا تتعجل

حاول دائماً ألا تكون محكوماً لخيار واحد في رحلة بحثك عن العقار الذي ستشتريه، إذ أن رؤيتك لمزيد من العقارات غالباً ما تفيدك وهي لن تضرك على أية حال، حيث تستطيع من خلال إجراء جولة عقارية موسعة أن تطلع على أهم الميزات التي تتوفر في العقارات للفئة التي ستشتري عقارك من ضمنها، وفي حال كان لديك وسيط عقاري يساعدك فاحرص على أن تطلب منه عقارات مماثلة ضمن الامكانيات المادية المرصودة من قبلك وذلك لتستطيع المقارنة والتفضيل بين ما سيصبح بين يديك من خيارات.

7- يُنصح بتوكيل محامي لتحرّي الدقّة بجميع العقود والوثائق عند شرائك للعقار الذي اخترته وذلك لتجاوز أيّ ثغرة قانونيّة يمكن أن تمر بها .

8- يُنصح بفحص العقار فحصاً دقيقاً من حيث البنية التحتيّة كالتمديدات الصحيّة والتوصيلات الكهربائيّة المخفيّة وغيرها من الأمور التي تحتاج صيانة لمعرفة كلفتها التقديريّة في حال كان العقار قديم.

9- لايُنصح بالعجلة عند اختيار العقار حيث يوجد العديد من العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند اختيار العقار الذي تراه مناسباً لك كتخديم المنطقة المحيطة بالعقار مثل المستشفيات والمدارس وتوفر شبكة مواصلات .

10- يُنصح باختيار الوكيل العقاري المناسب والمسجًّل لدى الدوائر الحكوميّة وتجنّب السماسرة والبائعين غير المرخّصين حتّى لاتكون عرضة لأي عمليّة احتيال .

11- يُنصح في حال كان المشتري لايقيم في تركيا أن يقوم بتوكيل شخص بدل  عنه أو يقوم بتوكيل محامي ليقوم بتوقيع واستخراج الأوراق نيابة عنه لتفادي السفر مراراً وتكراراً لتركيا.

12- يُنصح لمن يودّون شراء منزلهم عن طريق التمويل التأكّد بأنّهم قادرين على تسديد ديونهم الماليّة حتّى لايقعوا في مخاطر رهن العقار التي تُعد نهايتها مؤسفة .

13- يُنصح بعد اختيارك للعقار الذي تراه مناسباً لك واعتمادك عليه دفع رعبون متّفق عليه حتّى لايُباع العقار في فترة الإنتظار، ويجب التنويه أنّ هذا الرعبون هو غير قابل للإسترداد أي لايعود للمشتري في حال لم تتم البيعة، ولكن إذا تمّت البيعة تُخصم قيمة الرعبون من مبلغ العقار المتفق عليه.

14- يُنصح بالتفاوض على السّعر وشروط الشراء سواء كنت ستشتري مبنى أو شقّة ففي العقارات يجب عليك التفاوض لضمان حصولك على أفضل سعر ممكن .

15- يُنصح بزيارة تركيا لاختيار نوع العقار الأفضل لك وذلك حسب احتياجاتك وفي المنطقة التي تريدها حيث أنّ مشاهدة العقار في الواقع ليست كالوصف على الهاتف أو كالصور الفوتوغرافيّة .

خدمات أخرى